كلما كانت الطائرة كبيرة، تحتاج عجلات أكثر لتوزيع وزنها على مساحة أكبر، وإلا سوف يتكسر الأسفلت أسفلها، إذا كانت الطائرة صغيرة مثل بوينغ ٧٣٧ فإن كل ساق بها عجلتان، لكن ماذا اذا كانت بحاجة لعجلات أكثر؟
- في هذه الحالة، كل ساق يتم إيصالها بقضيب حديدي أفقي يسمى مجمع العجلات او الـ (البوقى) يتم تركيب عدة عجلات عليه بشكل ثنائي، و إذا إحتاجت الطائرة عجلات أكثر فيتم تصميم أكثر من ساق .. كمثال بوينغ ٧٤٧ و ايرباص ٣٨٠.
لماذا يكون مجمع العجلات (البوقي) مائل؟ و لماذا مائل للخلف في بعض الطائرات أخرى مائل للأمام؟ الحقيقة هناك عدة ؟أسباب و هي هندسية بحتة و تختلف حسب تصميم كل طائرة، منها:
- تقليل الضجيج الناجم عن قوى السحب، حيث لاحظ المهندسون إنه بمجرد ميل العجلات قليلا يقلل من خلخلة الهواء و بالتالي تقليل الضجيج.
- إدخال العجلات في الحجرات، في بعض الطائرات تحتاج العجلات ميلان لدرجة معينة لإدخالها ولا يمكن فعل ذلك إذا كانت مستقيمة.
- تقليل من قوة الهبوط، حيث العجلات المائلة مع ممتص الصدمات يزيد من سلاسة الهبوط.
- حماية ذيل الطائرة، إذا كانت العجلات مائلة يعطي إرتفاع اكبر بين بدن الطائرة و الأرض و بالتالي تقليل من إحتمالية إحتكاك الذيل.
- زيادة قدرة الإقلاع، بعض الطائرات كمثال بوينغ ٧٧٧-٣٠٠ فئة ER فقط توظف خاصية إنحناء العجلات "للقفز" أثناء الإقلاع، حيث يتم ضخ قوة هيدروليكية لإرغام إنحناء (البوقي) لنقل مركز دوران جسم الطائرة للعجلات الخلفية و بالتالي قوة رفع الطائرة لأعلى عندما يقوم الطيار برفع مقدمتها.
#worldskyaviation
تعليقات
إرسال تعليق